إختر لونك :
Facebook Twitter Google Plus Rss
مجتمعـ ليبيان بوك أعلن معنا

الصفحة الجديدة لـــ الضاوي سات على الفيس بوك www.facebook.com/aldawi.sat لمن يريد التواصل |


الإهداءات


روابط تهمك القرآن الكـريم الصوتيات الفلاشـات الالعاب أُلَفٌوٌتِوُشِوٌبِ اليوتيوب الزخرفـة الطقس الإخبـار الدردشة مـركز تـحميل
العودة   مجتمعـ ليبيان بوك > ´°•. حياتنــا و مجتمعنا .•°` > • التـــــفاح الاخضـــــر ∫
• التـــــفاح الاخضـــــر ∫ للطب و الصحة - نصائح طبية، الطب النبوي، العلاج بالأعشاب، ريجيم، تخسيس، آخر الأخبار الطبية.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
#1  
قديم 05-01-2012, 02:17 PM
خبير شيرنج فضائي
الضاوي غير متواجد حالياً
Libya     Male
SMS ~
معاً لنرتقي بليبيان بوكـ
:)
لوني المفضل Brown
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 فترة الأقامة : 956 يوم
 أخر زيارة : يوم أمس (10:17 PM)
 الإقامة : ليبيا
 المشاركات : 23,056 [ + ]
 التقييم : 24
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي دليل المرأة المسلمة خلال فترة الحمل والاستعداد للولادة




تشخيص الحمل


عند حدوث الحمل، غالباً ستكونين أول من يعرف، فبمجرد تأخر الدورة الشهرية، يساور المرأة بعض الشك فى أنها قد تكون حامل، خصوصاً إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة ولا تستخدم وسيلة لمنع الحمل.


ولأن هناك عدة أسباب لتأخر الدورة الشهرية فلا يجب أن تعتبر أن مجرد تأخر الدورة الشهرية يعنى حدوث حمل بل يجب التأكد بإجراء المزيد من الاختبارات والفحوص التى تشخص حدوث الحمل.


قياس هرمون المشيمة:


عند إنغراس البويضة الملقحة فى جدار الرحم، تبدأ الخلايا الأولية للمشيمة بإفراز هرمون HCG، الذى يرتفع تركيزه فى دم الأم بصورة تدريجية مع تقدم الحمل، كما يُفرز أيضاً هذا الهرمون فى البول بواسطة الكليتين. ويعتمد فحص تشخيص الحمل على اكتشاف هرمون المشيمة فى البول أو اكتشافه وقياس نسبته فى الدم.



دليل المرأة المسلمة خلال فترة
اختبار الحمل المنزلى:


يتم إجراء هذا الفحص باستخدام أحدى الفحوصات المنزلية للحمل والتى تباع بالصيدليات. ويتم هذا الفحص بإضافة بعض قطرات من بول الأم إلى مادة كيميائية فى الكاشف ثم مراقبة تغير لون الكاشف. يفضل استخدام بول الصباح، حيث يكون تركيز الهرمون مرتفع فى البول بسبب عدم تناول أية مشروبات خلال ساعات الليل. ميزة اختبار الحمل المنزلى هو سهولة قيام المرأة به بنفسها فى بيتها وبخصوصية كاملة، ولكن يعيب هذا الفحص أنه ليس بالحساسية الكافية مثل الفحوصات التى تتم فى المختبرات.



اختبار الحمل فى البول بالمختبر:


وذلك لاكتشاف هرمون المشيمة بالكيماويات المستخدمة فى المختبر، وهو أكثر حساسية من ذلك المستخدم فى الفحص المنزلى. توضع عينة البول فى إناء زجاجى نظيف لا يحتوى على أى بقايا من الصابون وتسلم العينة إلى المعمل أو عيادة الطبيب لإجراء الفحص. ويمتاز هذا الاختبار أنه أقل كلفة وأسهل من اختبارات الحمل بالدم ولكنه أقل حساسية منها.


اختبار الحمل فى الدم بالمختبر:


وهو أكثر الاختبارات دقة حيث تصل إلى 100%، كما أنه يعطى النتيجة فى وقت مبكر (يصل إلى 7 أيام) بعد حدوث الحمل أى قبل تأخر الدورة الشهرية. ويتم فيه:


* اكتشاف هرمون المشيمة HCG فى الدم لتشخيص حدوث الحمل.


* كما يمكن أن يستفاد منه فى التأكد من استمرارية وسلامة الحمل وذلك عن طريق قياس نسبة هرمون HCG أكثر من مرة وعلى فترات زمنية معينة، ومراقبة ارتفاع مستواه بالدم.


دليل المرأة المسلمة خلال فترة



الفحص الطبى المهبلى


يحتاج الفحص المهبلى إلى طبيب متخصص لملاحظة التغيرات التى تحدث فى الجهاز التناسلى عند حدوث الحمل مثل التغير فى لون جدار المهبل، التغير فى عنق الرحم، وقياس حجم الرحم. والجدير بالذكر أن الفحص المهبلى يعتبر من الفحوصات الروتينية عند القيام بزيارة الطبيب فى أول الحمل وهو مأمون تماماً وليس له أى تأثيرات سلبية على الحمل، كما أن دقة تشخيص الحمل بواسطة الفحص المهبلى بعد الأسبوع الثامن من الحمل تكون عالية.

الفحص بالموجات فوق الصوتية:

ويهدف هذا الفحص لاكتشاف كيس الحمل فى المرحلة الأولى داخل الرحم.كما يمكن رؤية الجنين واضحاً داخل كيس الحمل ومشاهدة واستماع نبضه وهى العلامة الأكيدة على حدوث الحمل، ولذا أصبح الفحص بالموجات فوق الصوتية من أهم الفحوصات التى تجرى لتشخيص الحمل.

ويتم الفحص بالموجات فوق الصوتية إما خارجياً من خلال جدار البطن أو من خلال المهبل وهو أكثر دقة، حيث يمكن اكتشاف كيس الحمل داخل الرحم مبكراً وقبل رؤيته بفحص الموجات فوق الصوتية من خلال جدار البطن بحوالى أسبوعين (خصوصاً فى السيدات اللاتى يكون جدار البطن لديهن سميك نتيجة الوزن الزائد. ويجدر الذكر هنا أن الفحص بالموجات فوق الصوتية ليس له أى تأثير سلبى على الجنين، بل أصبح الآن هو الوسيلة المثلى لتشخيص الحمل ومشاكله فى الفترة الأولية من الحمل.
دليل المرأة المسلمة خلال فترة


كيف تنظمين حياتك خلال فترة الحمل

الراحــــــــــــــــــــــة :

من الضروري أن تتفهم الحامل أن عدد الساعات المثالية لراحتها 8 ساعات من النوم المتواصل ، ولا تنسى أن النوم والاسترخاء والراحة في فترة الظهيرة هي في نفس أهمية النوم في الليل . على كل حامل أن تتجنب القرفصة ، والضغط على البطن لأنه يؤدي إلى أوجاع بالبطن والظهر . تجنب الأوضاع الغير صحيحة للوقوف أو الجلوس وعدم رفع الأشياء الثقيلة ، وعلى الحامل أن تتعلم رفع الأشياء عن الأرض وهي مقرفصة بحيث تلاصق مقعدتها كعبيها .

الملابس الملائمة

يختلف الوقت الذي تحتاج فيه الأم إلى ملابس جديدة للمظهر الجديد خلال فترة الحمل من حالة إلى أخرى ،فالأم التي سبق لها الولادة تميل إلى أن يكون محيط جسمها أكبر من حديثة الحمل . ففي حوالي الشهر الخامس يبدأ بطنها السفلي بالتضخم بشكل ملحوظ ، لذا تصبح ملابسها المعتادة غير ملائمة بعد ذلك . أول ما يجب تذكره عند اختيارك ملابس الحمل الملائمة هو أنها يجب أن تكون سهلة التنظيف ومريحة عند ارتدائها . راعي بأن جسمك سوف يزداد حجما مع مرور الوقت . الشيء المهم الثاني هو أن الملابس يجب أن تبدو لطيفة . إن الوزن الذي تكسبينه خلال فترة الحمل هو غالبا بين 10 كغم ( 22 باوند ) إلى 20 كغم ( 44 باوند) ويصبح الجزء الأعلى من الجسم أكبر بحوالي 10 سم من المعتاد . وبحلول الشهر الأخير من الحمل يصبح محيط بطنك حوالي 1 متر . يجب أن تكون فتحات الأكمام واسعة لكي تستطيعي مد ذراعيك بسهولة وأن لا تشعري بالشد فيهما .

ويجب أن يكون قماش الملابس ممتص للرطوبة بشكل جيد ويسرب الهواء بسهولة ، مثال على ذلك القطن ، بما أن الأم تعرق كثيرا . ويمكن في بعض الأحيان اختيار الملابس المحاكة أو البوليستر كمادة للملابس كونها تغطي بطنك الضخم بفعالية وراحة ، على أي حال فان ملابسك الداخلية يجب أن تكون من القطن .

دليل المرأة المسلمة خلال فترة

الأحذيـــــــــــة :

يجب أن تكون الأحذية ذات كعب منخفض وغير زلقة ، وينصح بارتداء زوج من أحذية الجلد الناعم ، إن الأحذية ذات الكعب العالي يمكن أن تخلق ألم في الجزء الأسفل من الظهر وتشنج في الرجلين . وفي هذا الصدد ، فان ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي غير آمن كونك لن تستطيعي رؤية أين تقفين بسبب بطنك المتضخم ، لذا ربما تدوسين شيئا مختف تحت ظلك .

الرياضـــــــــــة :

مارسي رياضة المشي ولا مانع من القيام بواجباتك المنزلية العادية مع تجنب رفع أو دفع الأشياء الثقيلة ، أو ممارسة التمرينات العنيفة يمكن تعلم ممارسة التمرينات المناسبة قبل وبعد الولادة .

ويمكنك ممارسة تمرينات خاصة أثناء حملك .
دليل المرأة المسلمة خلال فترة


الغـــــــــــــــذاء :

لن تحتاجي سيدتي أن تحصلي على كمية إضافية من الغذاء من أجل الطفل ولكن ننصحك بالحصول على وجبات متوازنة . أي أن تحتوي كل وجبة منها على جميع العناصر الغذائية الضرورية وتجنبي الأغذية الدسمة والمحمرة والتوابل أو البهارات الحراقة وقللي من الشاي والكاكاو والقهوة . واحصلي على كمية مناسبة من الحليب ومشتقاته : البيض- الجبنة - اللحم - الطيور - الأسماك - والخضراوات - وخاصة الورقية منها والفواكه الطازجة إذا كان وزنك أكثر من الطبيعي قللي من الأرز والبطاطس والحلوى . ننصحك بالحصول على 6 وجبات خفيفة أفضل من الحصول على 3 وجبات .

النشاطات الجنسية :

إلا إذا كان لديك تاريخاً من حالات الإجهاض، أي ولادة طفل غير مكتمل، أو لديك حاليا مثل هذه الأعراض، فلا داعي لتجنب النشاطات الجنسية خلال فترة الحمل . على أي حال ، في الشهر الأخير - أربعة أسابيع قبل الولادة - لا ننصح بالقيام بأي نشاط جنسي كونه يضاعف من الانقباضات الرحمية وتمزق الغشاء الأمينوسي ( ماء الرأس ) وأمراض المهبل والنزيف المهبلي .

خلال الأشهر الأخيرة ، من الممكن بأن يكون لهزة الجماع أثرا في ضغط الرحم ، وبذا تزيد ضربات القلب عند الطفل . اهتمي دائما بمحاولة الأوضاع التي لا تضغط على بطنك ولا تؤثر على الجنين .


العناية بالجلد :

ربما تلاحظين بعض التغيرات الجلدية خلال فترة الحمل ، مثلا : الصد وع ( البطانة الفضية ) فوق بطنك وثدييك وفخذيك واليتيك ، والكلف الحديث ( الصبغ السافع ) على وجهك بكثافة . ربما تصبح بشرة الوجه داكنة على الأنف وفوق الحواجب ، ومع أن هذه الأعراض تسمى ( قناع الحمل ) ، إلا أنه يمكن تجنبها بفعالية أو تقليلها . فان الغذاء الذي يحتوي على البروتين العالي والفيتامينات العالية ( خاصة فيتامين ب2 وفيتامين ج ) يمكن أن يساعد على تقليل البقع البنية كالبازيلا ، الخضراوات ، المحار ، الفاصوليا الطازجة ، القواقع ( بلح البحر ) ، التفاح ، البرتقال ، الليمون وهكذا .

إن الانتفاخ الشديد على الوجه سوف يترك أثرا من التجاعيد لاحقا . حاولي أن تعملي مساجا لوجهك بكمية بسيطة من كريم مرطب لمدة خمس دقائق في اليوم ، وسوف يمنع ذلك زيادة الجفاف ويقلل من خشونة البشرة . إن الوقت ليس ملائما لتغيير صنف مواد التجميل لأن بشرتك في فترة الحمل تكون حساسة جدا ، ضعي أحمر الشفاه ذات ألوان زاهية وكذلك الميك أب ، ويوصي أطباء التوليد بعمل مساج لبطنك بزيت الزيتون وتغيير ملابسك الداخلية باستمرار بعد الشهر الخامس من الحمل .

العناية بالثدي :

استعملي حمالات ذات رفع جيد على ألا تكون ضيقة ونظفي الحلمتين بالماء الدافئ ودلكيهما بزيت الزيتون كل يوم ابتداء من الشهر الخامس للحمل وتجنبي الصابون والكريم ويمكن استعمال زبدة الكاكاو أو كريم لانولين (Lanoline) للتدليك إذا كانت الحلمة غائرة . يمكن العمل على إبرازها باستعمال شفاطة اللبن قبل التنظيف والتدليك قبل موعد الولادة بستة أسابيع يضاف إلى العناية السابقة تمرين لفتح القنوات اللبنية ، اضغطي على المسافة الداكنة المحيطة بالحلمة بإصبعي السبابة والإبهام لإخراج قطرة من أللباء وذلك للوقاية من احتقان الثدي وحمى الحليب التي تحدث بعد الولادة .
دليل المرأة المسلمة خلال فترة



العناية باللثة والأسنان :

نظفي أسنانك بالفرشاة ومعجون الأسنان أو السواك بعد كل وجبة أو في الصباح وقبل النوم على الأقل .استشيري طبيب الأسنان إذا كانت لديك أي شكوى .

دليل المرأة المسلمة خلال فترة

تغيرات ومضاعفات

تحدث مع الحمل

التغيرات في الصدر :


يتغير الصدر بشكل واضح خلال الحمل، فيصبح الثديين ثابتين وطريين في الفترة المبكرة من الحمل ثم تختفي الطراوة حينما يكبر الثديين ويصبحان أكثر ليونة، وتصبح الهالة المحيطة ذات صبغة داكنة، وتصبح غدد الهالة ناتئة بحيث تجعل الحلمة منتصبة، وحينما تتطور غدد قنوات الثدي، تبدأ مادة صفراوية غنية تسمى الكولسترم ( حليب اللبا ) بالظهور مع الحلمتين عندما تعملين مساجا لصدرك . بعد أربعة شهور تحتاجين لاختيار صدرية أكبر حجما لدعم الصدر المتضخم . التطهير المستمر والمساج لحلمتيك يمنع تشققها ويجعلها أصلب .



آلام الظهر :

حينما يتقدم الحمل، وبسبب البطن المتضخم، فإن الضغط على عظام الظهر يزداد ويصبح انحناء عظام الظهر أكبر، فتميل العظام إلى الانحناء للخلف لموازنة البطن المتخم، وبالتالي فإن كافة النساء الحوامل تقريبا يختبرن بعض درجات ألم الظهر في الفترة المتقدمة من الحمل، لكنه يصبح أخف حينما تتمدد الأم، إذا كان ألم الظهر سيئا ولا يمكن ضبطه بالتمدد والاسترخاء، فربما يدل على وجود بعض الضغط على عصب العضلات أو دسك في العمود الفقري، ومن الضروري استشارة الطبيب .


الإمساك :


خلال الحمل، يتكرر الحث على حركة الأمعاء غير المنتظمة أو الإمساك بسبب لين أوتار العضلات والمفاصل ونشاط الأمعاء لكنه يسبب كذلك بعض المشاكل مثل : التمزق الشرجي وسقوط المستقيم وبواسير شديدة . للمحافظة على حركة الأمعاء الجيدة ، عليك زيادة تناول السوائل والفواكه والخضار الطازجة التي تحتوي على الكثير من الألياف .


الدبابيس والإبر ( الخدران ) في الأيدي والأقدام :

يمكن حدوث بعض درجات التشنج ( الإحساس بالخدران ، التنميل ) عند النساء الحوامل . والأسباب غير واضحة بعد ، لكن يعتقد أن لها صلة بالانحناء الكبير للعمود الفقري ( ليس فقط بأسفل الظهر ولكن في العنق والصدر ) وللتغيرات الهرمونية خلال الحمل . لهذه الأسباب فان أعصاب الذراع ربما تنسحب بسبب ابتعاد مفاصل الأكتاف الشديد ، مما ينتج عنه التشنج وضعف في الذراعين . في معظم الحالات ، فان هذه المشاكل تختفي بعد الولادة . أما إذا بقيت هذه الأعراض بعد الولادة ، عليك استشارة طبيب جراحة العظام كي يجد سبب المشكلة .

الغثيـــــــــان :


المسبب الحقيقي للغثيان يبقى غير معروف ، إلا أنه من المحتمل أن يكون نتيجة لارتفاع نسبة هرمونات الحمل وخاصة هرمون ( البروجسترون ) أما العلاج يكون بتجنب التي يصعب هضمها وخاصة في الصباح ، مثال على ذلك : المقالي أو أية أطعمة أو عوامل أخرى تشعر المرأة أنها تساعد على الغثيان والتقيؤ . بالإمكان تخفيف حدة الغثيان والتقيؤ بعدم مغادرة السرير مباشرة بعد الاستيقاظ والبدء بتناول كميات قليلة ومتعددة من الغذاء . ويمكن استعمال العقاقير للنساء اللواتي يعانين من شدة الغثيان والتقيؤ ، والجدير بالذكر أن هذه الأعراض تتلاشى حدتها عادة بعد الأسبوع العاشر من الحمل . وتختفي كليا في الأسبوع الرابع عشر .


ظاهرة النفق الرسغي :

هو تعرض المعصم للألم والوخزات كوخز الإبر تمتد من المعصم باتجاه اليد، يوجد هذا النفق أمام الرسغ حيث تمر فيه العديد من الأعضاء والأربطة المتجهة إلى الكف وأصابع اليدين . فعندما تتعرض اليد وأصابعها للانتفاخ النفق هذا إلى الانتفاخ أيضا كون النفق محاصرا بالعظم من جهة وبأربطة ليفية من جهة أخرى ، تتعرض الأعصاب المارة للضغط في حالة حدوث أورام مما يسبب تهيجا في العصب المتوسط والذي يشق هذا النفق باتجاه اليد محدثا شعورا بالنمنمة بالأصابع . وتبلغ هذه الظاهرة ذروتها عند الاستيقاظ من النوم وقبل تحريك الرسغ وتزول تلقائيا بعد الولادة . إن القيام بتحريك اليد يجعل المفاصل أكثر ليونة ، العلاج يكون كذلك باستعمال المسكنات الخفيفة إذا لزم الأمر وفي بعض الأحيان اللجوء إلى بعض الأقراص المدرة للبول لتخفيف الانتفاخ في اليدين ، وبالتالي تخفيف حدة الضغط على العصب مما يؤدي إلى تخفيف الآلام المصاحبة لذلك . وفي بعض الأحيان تكون هذه الظاهرة ناتجة عن نقص فيتامين ( ب ) والعلاج يكون بتعاطي الأقراص التي تحتوي على هذا الفيتامين .


آلام المفاصل أثناء الحمل :


تحدث خلال الحمل تغيرات فسيولوجية في جسم المرأة ينتج عنها ارتخاء وليونة في الغضاريف، بالإضافة إلى زيادة نسبة السائل الموجود في المفاصل، وهذه التغيرات بالإضافة إلى الارتخاء الذي يحصل في الأوتار التي تحيط بالمفاصل وتماسك العظام مع بعضها ينتج عنها زيادة في الحركة في هذه المفاصل مما يتسبب في أوجاع بالمفاصل وكلما زاد الارتخاء تزداد الآلام المفصلية . كذلك كلما زادت فترة الحمل كلما زاد وزن الرحم تقوم الحامل بالتعويض عن ذلك بطريقة لا إرادية بزيادة انحناء الظهر ، هذا بالإضافة إلى الارتخاء في مفاصل الحوض مما يسبب إجهاد زائد على العضلات والأوتار مما يسبب أوجاعا بالظهر . أضف إلى ذلك كله أنه خلال الحمل يحتاج الجنين إلى حوالي 28 غراما من الكالسيوم لتكوين العظام 25 غراما منها في الثلث الأخير من الحمل ، فإذا كان هناك نقص خلال الحمل في مستوى الكالسيوم وبالغذاء و خاصة إذا كان هناك أصلا نقص في مستوى الكالسيوم بالجسم ، كما يحصل عند المرأة التي ترضع مدة طويلة من غير التعويض عن نقص الكالسيوم بالغذاء المناسب يؤدي إلى حصول ليونة بالعظام مما يؤدي إلى أوجاع بالمفاصل والعظام .


يتبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــع



]gdg hglvHm hglsglm oghg tjvm hgplg ,hghsju]h] gg,gh]m




 توقيع : الضاوي










الصفحة الجديدة لـــ الضاوي سات على الفيس بوك www.facebook.com/aldawi.sat لمن يريد التواصل







رد مع اقتباس
قديم 05-01-2012, 02:17 PM   #2
خبير شيرنج فضائي


الصورة الرمزية الضاوي
الضاوي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Mar 2012
 أخر زيارة : يوم أمس (10:17 PM)
 المشاركات : 23,056 [ + ]
 التقييم :  24
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Male
 SMS ~
معاً لنرتقي بليبيان بوكـ
:)
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: دليل المرأة المسلمة خلال فترة الحمل والاستعداد للولادة




تغيرات ومضاعفات
تحدث مع الحمل

الحرقة :
تصيب الحرقة نصف إلى ثلثي النساء الحوامل والاعتقاد الطبي السائد أنها تحصل نتيجة رجوع عصارة المعدة إلى المريء خلال الحمل وهذا يحدث نتيجة ارتخاء السفنكتر الذي يعمل كصمام بين المعدة والمريء خلال الحمل مع ازدياد الضغط داخل البطن نتيجة وجود الحمل . وفي عدد من الحالات يكون نتيجة حصول فتق في الفتحة التي يمر فيها المريء من خلال الحجاب الحاجز ومعظم هذه الحالات يزول تلقائيا بعد الولادة .
العلاج للحرقة يكون بتجنب الأوضاع التي تسبب هذه الحالة كالانحناء والقرفصة كما ينصح برفع المستوى العلوي للجسم عن السفلي عند النوم وذلك بوضع مخدات تحت الرأس والكتفين . ويجب على الحامل أن تتجنب تناول وجبات كبيرة وان تكون الوجبات صغيرة وعلى دفعات، مع تجنب الوجبات الحارة . كما يمكن استعمال الأدوية التي تحتوي على مواد قاعدية للتخفيف من تأثير الحامض على عصارة المعدة .

الأنيميا :
يتم تشخيص الأنيميا خلال فترة الحمل عندما يهبط مستوى هيموجلوبين الدم عند الأم أقل من 10 ملغم ، ويلاحظ ذلك عند 15 % من النساء الحوامل ، بينما يتقدم الحمل ، يميل مستوى هيموجلوبين الدم وعدد كريات الدم الحمراء إلى الانخفاض، وذلك لأن كمية الحديد المأخوذة غير كافية لتغطية المصروف منها بما أن استهلاك الحديد يتزايد بسبب المعدل النشط من الأيض ( تجدد الخلايا ) عند الأم والطفل . والحالات المعروفة من الأنيميا هي الأنيميا التي تستحث النزيف الشديد والعدوى ، وأنيميا تضخم الكريات الحمراء ، والأنيميا المؤذية ، أنيميا بول الدم ، أما الأكثر شيوعا منها هي أنيميا نقص الحديد . والأنيميا تؤثر على النمو والتطور للجنين ويسبب مضاعفات متعددة خلال الولادة . لهذه الأسباب ، من الضروري متابعة مستوى الهيموجلوبين وعدد كريات الدم الحمراء في الدم خلال الثلث الأول من الحمل لتزويد الأم بكميات اضافية من الحديد أو الاهتمام بنقل الدم في الحالات الشديدة .

الاجهاض ( الاسقاط التلقائي ) :
الإجهاض يعني انتهاء الحمل قبل 20 أسبوع من فترة الحمل ( قبل أن يتطور الجنين لمرحلة القابلية للحياة ) ، أو عندما يكون وزنه أقل من 500غرام . ويحدث لحوالي 10 % الى 15 % من النساء الحوامل، وسببه عيب خلقي في البويضة أو الحيوان المنوي، لذا فإن الجنين لا يتلاءم مع الحياة، بعض الأمراض عند الأم مثل : مرض نقص الكوبالت ( السلّ الدرني ) ، اختلال في الغدد الصماء ( مرض البول السكري ) ، القصور الوظيفي لعنق الرحم ( عجز عنق الرحم ) ، الضغوط النفسية والفسيولوجية يمكن كذلك أن تسبب الإجهاض . عندما تفقد الأم أطفالا أكثر من 3 مرات متتالية، تسمى هذه الظاهرة الإجهاض المألوف . ا ن إمكانية إجهاض المرأة التي سبق لها الإجهاض حوالي 20 % إلى 30 % ، ويعتقد أن السبب بالنسبة للمرأة التي تفقد الأطفال بشكل مألوف، فترتفع النسبة من 30 إلى 50 % ، ويعتقد ان السبب يعود إلى عيب تشريحي أو عضوي عند الأم . نسبة 70 % من إجمالي الاجهاضات تحدث في فترة الثلث الأول وخصوصا في الشهر الثالث . تتزايد مخاطر الإجهاض المألوف عندما يكبر البطن، لذا ينصح بالتحويط ( وهو إجراء جراحي لمنع الإجهاض ) خلال الأسابيع من 14 - 16 ( 4 أشهر ) .

استمرار البول :
من الطبيعي أن يزيد استمرار التبول بسبب التغيرات الفسيولوجية في الثلث الأول من الحمل . وفي الحقيقة، فإنه واحد من العلامات المفترضة للحمل لأن الرحم المتضخم يضغط على المثانة، هذا العارض سيستمر لمدة 4 أشهر ثم يختفي عندما يدخل الرحم إلى التجويف الصفاقي ( البطني ) ، ثم يظهر ثانية في الشهر الأخير عندما يضغط رأس الطفل المنخفض على المثانة . ما يزداد فقط هو كمية البول وليس الألم .

لذا إذا كنت تشعرين بالألم عند التبول، عليك استشارة الطبيب حيث يمكن أن يمثل ذلك التهاب في الجهاز البولي.

الإفرازات المهبلية الكثيفة :
في الحالات الطبيعية، يمكن أن تتزايد الإفرازات المهبلية خلال الحمل بسبب الإفرازات اللزجة من جدار عنق الرحم الداخلي . لكن في بعض الحالات، تزداد الإفرازات لأسباب مرضية، والسبب الأكثر شيوعا هو التهاب بكتيريا الكانديدا والتريكوموناس . يحدث التهاب التريكوموناس عند حوالي 20 الى 30 % من النساء الحوامل، وتنتج إفرازا كثيفا مصفرا عكرا ذو رائحة، ويمكن وصف تحميلة ميترونيدازول للمهبل لعلاج هذه الحالة، ويمكن كذلك ملاحظة مرضا فطريا عند حوالي 20 % من النساء الحوامل بسبب إفرازا أبيض كالجبن . إذا كانت الأعراض معتدلة، لا يستلزم أي علاج، ولكن عندما تسوء فإن زهرة العشبة المرة ( الجنطيانية ) أو ميكوستاتين يمكن أن تساعد في هذه الحالة . وسوف تختفي الأعراض تلقائيا بعد الوضع وفى جميع الحالات يلزم الرجوع الى الطبيب.

النزيف المهبلي :
1 ) النزيف المهبلي في فترة النصف الأول من الحمل :
إذا رأيت علامة للنزيف، يجب أن تستشيري الطبيب حالا . هناك عدة احتمالات لأسباب النزيف، فيمكن أن تكون لها صلة بالالتهاب الشديد لجرح في جدار عنق الرحم، أو ربما تصبحين حامل وأنت تضعين لولبا في الرحم. إذا كانت كمية النزيف بسيطة، تستطيعين أخذ وقت كاف للاستراحة في السرير وامتنعي عن النشاط الجنسي لمدة أسبوعين على الأقل حتى يتوقف النزيف . أما إذا كان النزيف شديدا وأصبح لديك فقرا في الدم، فمن الضروري الحث على الإجهاض . بالإضافة إلى ذلك، ربما يكون السبب هو أحد الحالات المرضية التي يمكن أن تكون الحمل الخارجي ( بالمواسير ) أو الحمل العنقودي . في حالة الإجهاض التلقائي، سوف تشاهدين علامات النزيف متبوعة بتقلصات ولادة معتدلة منتظمة في أسفل البطن، هذه الحالة يمكن أن يكون سببها الحمل الخارجي أو الورم ألمبيضي. إذا استمر ألم الولادة أكثر من 6 ساعات، أو فتح عنق الرحم أو تمزق الغشاء الامينوسي فلا يمكن حفظ الحمل .

2)النزيف المهبلي في النصف المتأخر من الحمل :
النزيف في النصف المتأخر من الحمل يمكن أن يكون له صلة بالتسلّخ الشديد في الجدار المهبلي، أو القرحة المتعددة في المعى، أو بعض الخلايا السرطانية، بعض الأسباب الشائعة في هذه الفترة هي المشيمة غير المتماسكة، أو الانقطاع المفاجئ للمشيمة، أو تهتك الرحم * في هذه الحالات فإن حالة الأم تكون خطيرة، ويجب الإسراع في التدخل المباشر، وإلا يمكن أن تكون قاتلة للأم وللطفل أيضا . في الحالات الطبيعية، يمكن أن تشاهدي إفرازا باللون البني الوردي من المهبل ويسمى العلامة الدموية وتبين هذه العلامة أن الولادة سوف تبدأ في أي لحظة .


احذرى هذه الأمراض

ماذا عن الحصبة الألمانية ؟ :
إنه ليس مرضاً خطيراً في حالة عدم وجود حمل، ولكن لو كانت المرأة حاملا عندما أصيبت بالمرض، فإن مخاطر الإعاقة الخلقية تكون عالية ( 50 % من الحالات عندما تكون مصابة في الشهر الأول من الحمل، 25 % في الشهر الثاني من الحمل، و 15 % في الشهر الثالث من الحمل ) . الإعاقات المحتملة يمكن أن تكون إظلام عدسة العين، الغلوكوما ( المائية الزرقاء في العين ) ، اضطرابات في الرؤية واضطرابات سمعية، ومتاعب في النمو المتطور، الأمر المهم هنا هو تشخيص المرض وعيادة الطبيب لمناقشة الحفاظ على الحمل .

مرض البول السكري :
حسب تقرير عام 1977 ، يقال إن حوالي 5 % من الأمريكيين مصابون بالسكري، ويميل المرض إلى التزايد بسرعة كبيرة . فإذا أصبحت امرأة مصابة بالسكري حاملا، فهناك مخاطر للتشنج العضلي، والتهابات، والمتاعب خلال الولادة مثل: الإجهاض لجنين ميت أو النزيف قبل الولادة بسبب زيادة نمو الطفل المعتاد .

فيما يخص التأثيرات على الجنين، هناك مخاطرة عالية لموت الطفل حديث الولادة، والإصابة بالأمراض بسهولة والإعاقة الخلقية . وفي هذه الحالة فإن التشخيص الصحيح والعلاج المناسب أساسيان لمنع المتاعب المحتملة، ويجب متابعة العناية بالأم قبل الولادة .
يتبــــــــــــــــــــــع


 

رد مع اقتباس
قديم 05-01-2012, 02:17 PM   #3
خبير شيرنج فضائي


الصورة الرمزية الضاوي
الضاوي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Mar 2012
 أخر زيارة : يوم أمس (10:17 PM)
 المشاركات : 23,056 [ + ]
 التقييم :  24
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Male
 SMS ~
معاً لنرتقي بليبيان بوكـ
:)
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: دليل المرأة المسلمة خلال فترة الحمل والاستعداد للولادة



المناعة والتطعيم خلال فترة الحمل :
تعتمد على أي نوع من المطاعيم أو المناعة التي حصلت عليها الأم أم لا . مثلا : يمكن إعطاء الأم مطعوم الدفتيريا والتيتانوس ( الكزاز ) إذا لم تكن قد أخذت المطعوم في المدة الـ 10 سنوات الأخيرة . بينما مطعوم شلل الأطفال لا يعطى إلا إذا كان منتشرا حديثا في المنطقة . ويجب الامتناع عن مطعومي النكاف او الحصبة الألمانية خلال أشهر الحمل، بينما يجب أن يعطى مطعوم التيفوئيد إذا كان عليها السفر حول منطقة ينتشر بها وباء الحمى الصفراء، فيجب أن تعطى المطعوم قبل ان تغادر لان الإصابة بالمرض اخطر عليها من احتمالية المضاعفات القاتلة من اخذ المطعوم. لا ينصح بمطعوم الكوليرا لأي امرأة حامل إلا إذا سافرت لمنطقة انتشر بها المرض حديثا، أو أنها ستتصل بشخص لديه عدوى كوليرا نشطة . يمكن إعطاء مطعوم داء الكلب حسب البروتوكول المعمول به . أما مطعوم التهاب الكبد الوبائي فيعطى للمرأة الحامل قبل السفر إلى منطقة فيها مخاطر التلوث بفيروس التهاب الكبد، أو بعد الاتصال بشخص أصيب بعدوى التهاب الكبد الوبائي .

الولادة المبكرة :
الولادة المبكرة : هي عندما يولد الطفل بعد 20 أسبوع ولكن قبل 36 أسبوع من الحمل، أو عندما يزن الطفل أقل من 2500 غرام عند الولادة . غالبا يزن الطفل حوالي 300 غم في الأسبوع العشرين من الحمل، و 700 غم في 24 أسبوع ، 1000 غم في 28 أسبوع، و 1700 غم في 31 أسبوع، و 2500 غم في 35 أسبوع، وحوالي 3200 غم في 40 أسبوع من الحمل . العوامل المساهمة في الولادة المبكرة هي : التمزق المبكر في الغشاء ( كيس ماء ) ،عنق الرحم غير المناسب، كمية ضخمة من السائل الأمينوسي، انفصال المشيمة (الانفصال المبكر عن الموقع الطبيعي للمشيمة ( التهاب رئوي عند الأم التهاب الكلى عند الأم، لأن الاعتلال عند الأطفال غير الناضجين أعلى من الأطفال الطبيعيين، يمكن وضعهم في الحاضنة الصناعية وتحت إشراف خاص لفترة .

تحركات الجنين :
خلال الأسابيع من 20 * 22 من الحمل، يمكن أن تشعري بأول حركة لطفلك، وتدعى الرفة . في البداية يمكن الشعور بها كتموجات وفقاعات، أو ربما تكون نشطة منذ البداية، بعض الأمهات لا يشعرن بالحركة حتى الشهر السادس من الحمل، لكن معظم الأمهات يقلن أنها حول الأسبوع الخامس من الحمل، يمكن الالتباس بينهما وبين حركة الأمعاء أو العضلات أو الأعضاء ذات الحركة المتقطعة الأخرى . ويمكن أن تكون حركة الجنين هي مؤشر على تقدير حالات الأم والطفل الصحية، خاصة في حالة التشنج العضلي . حركة الجنين النشطة تدل على صحة الطفل .ولكن حتى الطفل صحيح الجسم لا يتحرك بنشاط طوال اليوم .

تستطيعين حثه على الحركة وذلك بالتربيت أو فرك البطن بخفة . إذا لم تكن هناك أي حركة، يمكن أن يكون حملا كاذبا أو H-mole أو حالة من موت الجنين . خاصة عندما تتوقف حركة الطفل المعتاد عن الحركة بنشاط لفترة طويلة من الزمن . فإن ذلك يدل بقوة على موت الجنين . في حالة الحمل الذي فيه خطر، فإن الطفل لا يتحرك بنشاط، ولكن نبضات قلبه يمكن ان تقاس من خلال آلة تخديرية وتدعى ( علامة التنبه بالحركة ) ويمكن أن تشمل قلة الحركة تهديد بموت الجنين . لذا يجب منح رعاية صحية فورية للأم .

ما هي الأدوية التي يمكن أن تؤثر على الجنين :
يمكن أن تخترق الأدوية المشيمة إلى الجنين . لهذا السبب، عندما يتم وصف دواء جديد لإمرأة وإذا وُجد أي احتمال على أنها حامل، يجب معرفة فيما إذا كانت حاملا قبل تناول الدواء أم لا . بموجب القانون، فإن كل دواء يجب اختياره والمصادقة عليه من قبل إدارة الأغذية والأدوية، وأن يرفق بداخله ورقة مطبوعة تصف المكونات والأعراض الجانبية، حيث أن كل دواء يحمل تأثيرات معاكسة بينما يرفع الأعراض ويحسن حالة المريض . إن تناول أي دواء غير مناسب وبدون استشارة الطبيب يمكن أن يسبب مضاعفات أو إعاقات خلقية للطفل إذا تناولته إمرأة حامل .

أصناف الأدوية لحماية الحمل :
1) ا لعلاجات التي تشكل مخاطرة أكيدة على الطفل :
المواد الكحولية، المضادات الحيوية ( كلورامفينيكول، كلوروكوين، اريثرومايسين، نيتروفورانتوين، نوفوبيوسين، كوينين، ستربتومايسين، السلفا، تتراسايكلين ) ، الأدوية المضادة للسرطان، تستوستيرون، أدوية ضد الغدة الدرقية، بترين، كادميوم، الرصاص، الزئبق، موانع الحمل، النيكوتين، وارفاين .
2) أدوية ذات مخاطر قاتلة جسمية :
غازات النيتروجين للتخدير، خافضات الجلوكوز في الدم، ( كلوروبروباميد، تولبيوتاميد ) ، المهدئات، علاجات ضد التشنج، ريسيرباين، فيتامين أ .
3) أدوية ذات مخاطر قاتلة محتملة :
كافايين، مهدئات ( فاليوم INAH ( ، انسولين، ليبريوم، ميكلايزين، ميبروباميت .


التطور الجنيني والتكيّف الأمومي للحمل
قال الله تعالى :
(هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاء لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)
( ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ )
1* الثلث الأول :
1) شهر واحد ( من 1 إلى 4 أسابيع من الحمل )
1* يحدث الإخصاب والإباضة بعد 14 يوم تقريبا من اليوم الأول لآخر فترة حيض .
2* بعد 10 أيام، تغرز البويضة المخصبة في جدار الرحم وتبدأ دورة الدم في المشيمة الرحمية .
3* في الأسبوع الثالث، يبدأ أنبوب النخاع ألشوكي وأنبوب القلب ودماغ بدائي والعيون والكلية بالتشكل .
4* بعد حوالي شهر من الإخصاب، يصل طول البويضة إلى حوالي 5 ملم .

5* يمكن أن تشعر الأم الحساسة ببعض الأعراض ( أعراض مشابهة لنزلة البرد العادية ) في موعد الحيض التالي، ويجب الحرص على عدم تناول الدواء في هذه الفترة .

2) شهرين ( من 5 إلى 8 أسابيع من الحمل ) :
1* يمكن رؤية الذراعين والرجلين والوجه بوضوح، كافة الأجهزة الرئيسية موجودة .
2* يبدأ الدماغ بالنمو السريع، ليصل حجمه إلى نصف حجم الجسم .
3* مع نهاية الأسبوع الثامن من الحمل، يصل حجم الجنين إلى 2 * 3 سم ويزن حوالي 4 غ .


4* يبدأ غثيان الصباح .
5* يصبح الثديين لينين وثابتين، أما الحلمة والهالة المحيطة به فيصبح لونها أدكن .
6* لا تزال إمكانية إسقاط الجنين عالية بما أن المشيمة لم تتطور تماما بعد .
7* أحذري من تناول الدواء .

3)ثلاث شهور ( من 9 إلى 12 أسبوع من الحمل ) :

1* تكون قاعدة الأظافر قد تشكلّت، ويصبح الرأس أصغر نسبيا من المرحلة السابقة .
2* يمكن معرفة أعضاء التناسل .
3* يصبح حجم الجنين لغاية 10سم ويزن 30 غرام تقريبا .
4* وجود استمرار في البول عند الأم، ويصبح الإخراج أكثف .
5* تشعر الأم ببعض الثقل ألبطني والضغط على الكاحلين، سهولة الإصابة بالإمساك والإسهال .

2) الثلث الثاني :
1) أربعة شهور ( من 13 إلى 16أسبوع من الحمل ) :

1تتطور المشيمة تماما، ويعوم الجنين بنشاط في السائل الأمنيوسي الموجود في الكيس الأمنيوسي . ويكون طول الجنين حوالي 18 سم ويزن حوالي 120 غرام .
2* تطور الأعضاء يكون تقريبا مكتمل .
3* تتطور فروة الشعر .
4* حيث أن غثيان الصباح قد أصبح أقل، تزداد الشهية .
5* جوف الرحم منتفخ، ألم متقطع في الظهر .
6* تناولي أطعمة غنية بالبروتين وكمية كافية من الأطعمة التي تحتوي على الحديد، زيدي استهلاك السعرات الحرارية بحدود 10 % .
2) خمسة شهور ( من 17* 20 أسبوع من الحمل ) :

1* يحرك الجنين ذراعيه ورجليه بنشاط، يمكن سماع نبضات قلبه، طول الجنين حوالي 25 سم ووزنه حوالي 300 غرام .
2* ينمو الشعر على كل جسمه ( الزغب ) .
3* يبدأ الأيض الجنيني ( تجدد الخلايا ) ، يمكن فحص الجنين من خلال أخذ عينة من السائل الأمنيوسي .
4* يزداد وزن الأم بسرعة وبشكل إجمالي . يرتفع الرحم ( رأس الرحم ) ليصل إلى مستوى السرة .
5* تشعر الأم بحركات الطفل .
6* يجب على الأم أن تزيد من تناول الحديد سواء بالأكل أو التزود به لتجنب الانيميا ( يصف الطبيب الفيتامينات والحديد لمرحلة ما قبل الولادة ) .
3) ستة أشهر (من 21 إلى 24 أسبوع من الحمل ) :
1* طول الطفل حوالي 30 سم ويزن 700 غرام . هناك حواجب ورموش .
2* يتحرك الطفل بشكل أكثر نشاط ويغير وضعه باستمرار .
3* مغطى بشعر الزغب ، إفرازات عنق الرحم ( مادة ملساء مبيضة تشبه الجبنة ) .
4* يحدث تورّم وانتفاخ في الكاحلين والرجلين عند الأم بسهولة، وعليها أن ترفع رجليها باستمرار للتقليل من الاستسقاء .
5* زيادة تناول 10 % إضافة من السعرات الحرارية والتقليل من الملح .

3* الثلث الثالث :
1) سبعة أشهر ( من 25 إلى 28 أسبوع من الحمل ) :

1* الطول حوالي 37 سم والوزن حوالي 1000 غرام .
2* الجلد متغصن وشفاف ووردي .
3* يظهر أن الدماغ يبدأ بالتحكم بوظيفة الأعضاء .
4* الرئتين لا زالتا غير متطورتين، لذا فان قابلية الحياة في هذه الفترة حوالي 67 % .
5 * يزداد استمرار البول عند الأم . يمكن أن يظهر البواسير وعروق الدوالي .
6* زيدي تناول الحليب البارد والخضروات لتحفيز الحركة التقلصية للأمعاء ( حركة الأمعاء ) .
7* إذا كان الوزن المكتسب أكثر من 500 غم في الأسبوع، استشيري الطبيب حالا .
2) ثمانية أشهر ( من 29 إلى 33 أسبوع من الحمل ) :

1* الطول حوالي 40 سم والوزن حوالي 1800 غم .
2* أدمة الجلد تبدأ بالتطور وتختفي التجاعيد .
3* جهاز السمع متطور بشكل شبه تام ويستجيب الطفل للأصوات .
4* تصبح وظيفة الجهاز العضلي* العصبي أكثر نشاطا .
5* قابلية الحياة في هذا الوقت حوالي 67 % .
6 * يظهر الضغط على البطن والصدر والمؤخرة .
7* يصبح جوف الرحم أعلى .
8* التقلصات المتقطعة تأتي وتذهب، تحتاج الأم أخذ قسطا كافيا من الراحة لتقليل الثقل على القلب .
3) من 9 إلى 10 أشهر ( من 33 إلى 40 أسبوع من الحمل ) :
1* طول الطفل حوالي 50 سم ووزنه حوالي 300، 3غرام .
2* تتطور وظيفة الرئتين تماما، الأطراف كاملة ومستديرة أكثر . الشعر رقيق وصوفي بطول 2 * 3سم .
3* تكوين الجنين مكتمل .
4* مع نهاية الأسبوع الـ 40 ، تظهر حركة الطفل أقل من الفترة السابقة .
5* تبدأ تقلصات قوية وغير منتظمة .
6* يكون جوف الرحم أعلى مستوى له، تشعر الأم بالضغط على معدتها وقصر في التنفس .
7* كوني جاهزة للولادة في أي وقت .
8* الوزن الإجمالي المكتسب بحدود 10 كغم .
يتبــــــــــــــــــــــــع



 

رد مع اقتباس
قديم 05-01-2012, 02:18 PM   #4
خبير شيرنج فضائي


الصورة الرمزية الضاوي
الضاوي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Mar 2012
 أخر زيارة : يوم أمس (10:17 PM)
 المشاركات : 23,056 [ + ]
 التقييم :  24
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Male
 SMS ~
معاً لنرتقي بليبيان بوكـ
:)
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: دليل المرأة المسلمة خلال فترة الحمل والاستعداد للولادة



السفر أثناء الحمل
عن السفر أثناء الحمل يُـعد مقبولاً ما لم توجد أى مضاعفات مع الحمل ولا يعتبر السفر من العوامل الخطيرة ولكنه يعتمد على عدة عوامل:

أولاً: مدى بعد مسافة السفر.
ثانياً: وسيلة السفر.
ثالثاً: مكان الوصول ومدى بعده عن الخدمات الصحية المتوفرة.

وعوماً وفقاً لتوجيهات الجمعية الأمريكية لأمراض النساء يعتبر السفر أكثر أمناً فى النصف الأوسط من الحمل(14-28 أسبوعاً) حيث أنه الوقت المناسب بعد استبعاد خطورة الإجهاض فى الأشهر الثلاث الأولى أو الولادة المبكرة فى بداية الأشهر الثلاث الأخيرة وينصح باصطحاب مرافق فى السفر للحامل.

إذا كنت تخططين للسفر بالسيارة فليست المسافة هى الفيصل ولكن يمكنك استخدام حزام المقعد على الفخذين وليس أسفل البطن ويجب أن تأخذى قسطاً من الراحة كل ساعتين مع حركة بسيطة للأرجل ودوران وسط الجسم، ويجب التوقف على فترات لدخول الحمام وتفريغ المثانة، ويجب على السائق أن يلتزم بسرعة معتدلة ويتجنب مطبات الطرق.

أما عن السفر بالطائرة فأنه مريح إذا كنت تتمتعين بصحة جيدة وكنت بعد الشهر الثانى من الحمل وقبل الشهر الأخير ولكن يجب استشارة الطبيب لمعرفة ميعاد الولادة وإذا كان هناك أى احتمال للولادة المبكرة وهناك خطوط طيران عديدة تمنع سفر الحوامل فى الشهرين الثامن والتاسع من الحمل. أما إذا كنت تتوقعين ولادة توائم فلا ينصح بالسفر فى الطائرة وأيضاً للمرور على الكاشف المعدنى فى المطارات قبل الإقلاع حتى لا يضر الجنين. واختلاف الضغط الجوى داخل الطائرة أثناء الارتفاعات قد يؤدى إلى مشاكل غير متوقعة وذلك لنقص كمية الأكسجين لك وبالتالى تقل كمية الأكسجين التى تصل إلى الجنين، ولكن إذا كنت تتمتعين بصحة جيدة فسوف يتكيف جسمك على قلة الأكسجين وسوف يكون كل شئ على ما يرام.

وإذا أمكنك فى الطائرة أن تقومى وتتحركى لتنشيط الدورة الدموية فى الرحلات الطويلة التى تؤدى كثرة الجلوس فيها إلى تخثر الدم نتيجة تجمعه فى أوردة القدمين لفترة طويلة، لذا يجب شرب كميات سوائل كثيرة قبل الإقلاع وخلال رحلات الطائرة.

أما عن زيادة الرطوبة فى الجو فعادة تكون الرطوبة قليلة وشرب السوائل يمنع الجفاف وكذلك يؤدى إلى الغثيان.

الحمل وعمل المرأة
إن العمـل في حـد ذاتـه لا يتعارض مع الحمـل وتستطيع المـرأة أن تعمـل إلى أخر أيام الحمـل إلا أن هنـاك بعض الوظائـف يفضـل على المـرأة أن تتـوقف فيهـا عن العمل لحيـن انتهائها مـن الحمـل فلو فرضنـا أن هنـاك إمـرأة تعمل في قسـم الأشعـة (حيث تتعـرض لبعض الإشعاعـات) أو طبيبـة تخديـر (حيث تتعـرض لأبخـرة المـواد المخـدرة) أو أنها تعمـل في وظائـف تحتـاج إلى جهـد جسـدي شـاق فهنـا ننصـح المـرأة بتـرك عملهـا أو تغيره لحيـن الانتهاء مـن الحمـل، هنـاك إجماع بيـن الأطبــاء أن المـرأة تستطيـع العمـل حتى الأسبــوع الـ 32 مـن الحمـل أي قبـل ولادتـها بحوالى الشهريــن في حالــة أن حملها بسيـر بشكـل طبيعي وذلك لأن في الشهريـن الأخيــرة مـن الحمـل يكـون هنـاك عـبء كبـير على الأعضـاء الرئيسيـة لديها مثـل القـلب والرئتيــن والكبـد والكليتيــن، كما أن هنـاك ضغـط كبيـر على العمـود الفـقري وعظـام وأربطـة الحـوض والقدميـن.



الوضع الأفضل للمرأة الحامل أثناء النوم

تتعرض أثناء فترة الحمل للكثير من المشاكل والصعوبات التي تواجهها في حياتها الطبيعية اليومية, وذلك بسبب حجم التغيرات الكبير الذي طرأ على جسمها من الداخل والخارج؛ وإن من أبرز المشاكل التي تسبب لها الأرق والتعب هي مشكلة انعدام النوم المريح الذي تفتقده الحامل مع دخولها الشهر الخامس من الحمل بسب ازدياد حجم البطن يوماً بعد يوم.

وكلما كبر حجم الجنين وازداد حجم البطن تضخماً لدى الحامل كلما كانت الراحة أثناء النوم مطلب يصعب تحقيقه والوصول إليه, وفي بداية الأمر يجب أن تستغني الحامل عن وضعية النوم المفضلة لديها والتي اعتادت عليها, حيث يوصي الأطباء بالنوم على الجانب خاصة الجانب الأيسر.
وذلك لأن الكبد يوجد في الناحية اليمنى وبالتالي فإن النوم على الجانب الأيسر يبعد ضغط الرحم عن هذا العضو الهام, كما أن هذا الوضع يسمح للكلى بالقيام بعملها على وجه صحيح الأمر الذي يقلل من تورم القدمين واليدين, وإن النوم على الجانب الأيسر يساعد أيضاً على زيادة تدفق الدم إلى المشيمة.

وبالنسبة للسيدات اللواتي يفضلن النوم على البطن فهذا الوضع ليس ضار بالطفل ولكنه يصبح صعباً ومستحيلاً مع كبر حجم البطن أكثر وأكثر, أما النوم على الظهر فهو من الوضعيات التي يجب التخلي عنها, لأن كبر حجم الجنين يسبب ضغطاً على الظهر وعلى الوريد الأجوف السفلي الذي ينقل الدم من الجزء السفلي من الجسم إلى القلب, كما يسبب ضغطاً على الأمعاء الأمر الذي يبطئ عملية الهضم.

كما أن النوم على الظهر أثناء الأشهر الأخيرة من الحمل يزيد منى فرصة حدوث آلام الظهر, وظهور البواسير, وحدوث تورم في القدمين ورسغي القدمين, وهو يعرض الحامل لانخفاض ضغط الدم وبالتالي الشعور بالدوران وعدم الاتزان, وفي حال الاستيقاظ في الليل والانتباه إلى وضعية النوم أنها على الظهر يجب عدم القلق والاستدارة بهدوء والنوم على الجانب الأيسر.

ومن المفيد أن تستعين الحامل مع ازداد حجم البطن بوسادة إضافية أو أكثر فهي يمكن أن تساعدها على الشعور بالراحة والاستماع بالنوم, وذلك بوضع الوسادة بين الركبتين, أو استخدام وسادة طويلة يتم إراحة الرأس والبطن عليها في نفس الوقت, وعند المعاناة من آلام الظهر يمكن وضع الوسادة خلف الظهر للشعور بالراحة, وفي حال الشعور بالحموضة فيفضل رفع الجزء العلوي من الجسم باستخدام أكثر من وسادة.

وعلى الحامل أن تنتبه عند الاستيقاظ من القفز فجأة من الفراش الأمر الذي قد يسبب لها الدوار, والأفضل أن تأخذ وقتها في النهوض وذلك بأن تجلس دقيقة أو اثنتين قبل أن تغادر الفراش

يتبــــــــــــــــــــــــــــــع



 

رد مع اقتباس
قديم 05-01-2012, 02:18 PM   #5
خبير شيرنج فضائي


الصورة الرمزية الضاوي
الضاوي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Mar 2012
 أخر زيارة : يوم أمس (10:17 PM)
 المشاركات : 23,056 [ + ]
 التقييم :  24
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Male
 SMS ~
معاً لنرتقي بليبيان بوكـ
:)
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: دليل المرأة المسلمة خلال فترة الحمل والاستعداد للولادة



الإجهاض
الإجهاض التلقائي
الإجهاض التلقائي هو انتهاء الحمل دون سبب واضح قبل اكتمال نمو الجنين في الفترة بين 20 - 22 أسبوع من الحمل. و يعتبر الإجهاض التلقائي إحدى مضاعفات الحمل المنتشرة بنسبة 20% من حالات الحمل. في حالات كثيرة يحدث نزيف مهبلي في بداية الحمل. حوالي حالة من بين كل 4 حالات تعاني من نزيف مهبلي في الشهور الأولى من الحمل. و تقريبا 50% منهم يتوقف النزيف و يستكملون الحمل طبيعيا.

أنواع الإجهاض Types of Abortion

1 - الإجهاض المنذر Threatened Abortion


بعض الحوامل يعانون من نزيف مهبلي أثناء الثلث الأول من الحمل ( الثلاثة شهور الأولى للحمل ). و أحيانا يكون مصاحبا له تقلصات بالبطن. لكن عادة يكون النزيف المهبلي و التقلصات الرحمية معتدلة و ليست شديدة. و هذا ما يعرف بالإجهاض المنذر. و الكثير من تلك الحالات يستكملون الحمل بسلام. و في حالات أخرى يحدث إجهاض تلقائي و ينتهي الحمل. و سبب الإجهاض التلقائي في تلك الحالات هو:
  • السبب الأساسي في ذلك هو موت الجنين نتيجة عدة أسباب منها خلل في كروموسومات الجنين.
  • عيوب خلقية في الجهاز التناسلي للأم.
  • أسباب في جهاز المناعة.
  • بعض أنواع العدوى.
  • بعض الأمراض للأم مثل مرض السكر.
و يزداد خطر حدوث الإجهاض المنذر في الحالات الآتية:
  • عمر الحامل أكثر من 35 عاما.
  • تعرض الحامل من قبل للإجهاض التلقائي 3 مرات أو أكثر.
  • إذا كانت الحامل مصابة بإحدى الأمراض مثل مرض السكر، أو خلل بوظائف الغدة الدرقية.
الأعراض
  • تقلصات بالبطن مصاحبة لها في بعض الحالات نزيف مهبلي.
  • نزيف مهبلي أثناء ال20 أسبوع الأولى للحمل.
  • بالكشف المهبلي بواسطة الطبيب المختص يجد أن عنق الرحم مغلق. و قد يكون هناك ألم في الرحم و قناتي فالوب أثناء الكشف الطبي.
  • تقوم الحامل بإجراء الموجات الصوتية للاطمئنان على نبضات قلب الجنين.
العلاج
  • الراحة التامة في السرير.
  • الامتناع عن الجماع و الدش المهبلي.
  • أحيانا يتم إعطاء هرمون البروجستيرون على هيئة كبسولات أو حقن.
الوقاية
  • المتابعة الطبية قبل الحمل و الولادة. فقد وجدت بعض الدراسات أنها تقلل من خطر حدوث الإجهاض.
  • يجب علاج أي مشاكل و أمراض صحية للسيدة قبل الحمل.
  • تجنب بعض المخاطر مثل التعرض للأشعة السينية أو الأمراض المعدية.


الإجهاض المحتم Inevitable Abortion
هو إجهاض تلقائي لا يمكن إيقافه. و ينتهي بخروج الجنين من الرحم و انتهاء الحمل. و عادة لا يجدي أي أدوية للعلاج.



الأعراض
  • نزيف مهبلي شديد ( من الرحم ).
  • ألم و تقلصات شديدة بالبطن.
  • الفحص الطبي: يكون عنق الرحم مفتوح و قد يكون الجنين أو أجزاء المشيمة خارجا من عنق الرحم.
العلاج

إجراء عملية تفريغ للرحم في الأشهر الثلاثة الأولى للحمل.
إعطاء عقار منشط لانقباضات الرحم ( السنتسينون ) حتى يؤدي إلى طرد الجنين و المشيمة كلية من الرحم
.إعطاء مضادات حيوية
الإجهاض العفن Infected Abortion


الأسباب
  • يحدث هذا النوع من الإجهاض نتيجة التهاب بمكونات الحمل ( الجنين، المشيمة، أو بطانة الرحم ).
  • قد يحدث أيضا إذا بقيت أجزاء من الجنين أو المشيمة في الرحم بعد حدوث إجهاض غير كامل و لم يتم بعدها التأكد من خلو الرحم من أي من مكونات الحمل.
  • في بعض الحالات أيضا يحدث هذا النوع من الإجهاض نتيجة محاولة السيدة الحامل أن تجهض نفسها باستخدام أدوات غير معقمة.
الأعراض
  • ارتفاع شديد في درجة الحرارة.
  • نزيف مهبلي ( من الرحم ).
  • تقلصات شديدة بالرحم.
العلاج
  • مضادات حيوية.
  • إجراء عملية تفريغ لمحتويات الرحم. لكن لا تجرى عملية كحت للرحم حتى لا تنتشر الالتهابات و العدوى بالرحم.
  • إعطاء العقاقير المنشطة لانقباض الرحم.
  • متابعة المريضة، و كمية البول، و الاستعداد للتعامل مع أي مضاعفات.


الإجهاض الغير كاملIncomplete Abortion

يقوم الرحم بطرد جزء من الحمل قبل الأسبوع العشرين للحمل.


الأعراض
  • نزيف مهبلي شديد( من الرحم ).
  • تقلصات بالبطن.
  • بالكشف الطبي يكون عنق الرحم مفتوحا.
  • الموجات الصوتية تبين وجود بقايا الحمل بالرحم.
العلاج


يتم عمل عملية كحت للرحم لاستخراج بقايا الحمل كلها من الرحم. و ذلك لتفادي حدوث نزيف مستمر و التهابات



الإجهاض الكامل Complete Abortion
يتم طرد كل مكونات الحمل الموجودة داخل الرحم بما يحتويه من جنين و أنسجة المشيمة. يتوقف بعده عادة النزيف المهبلي الرحمي و الألم و تقلصات البطن. الموجات الصوتية تبين الرحم فارغا و لا يحتوي على أي بقايا للحمل.

العلاج
عادة لا تحتاج المريضة إلي علاج. لكن قد يتم إعطاء أقراص قابضة للرحم و مضادات حيوية لعدة أيام بعد الإجهاض.
الإجهاض المنسي Missed Abortion
يموت الجنين داخل الرحم و يتوقف الحمل عن النمو.



الأعراض
  • اختفاء أعراض الحمل مثل القيء و التغيرات التي تحدث بالثدي.
  • صغر حجم الرحم.
  • الموجات الصوتية تبين عدم وجود نبضات لقلب الجنين و عدم وجود كيس السائل الأمنيوسي.
العلاج

في أغلب الحالات تحتاج المريضة إلى إجراء عملية توسيع لعنق الرحم و كحت لمحتويات الرحم Dilatation & Curettage.
الإجهاض المتكرر - المتعود Repeated Abortion - Habitual
يعني تكرار الإجهاض 3 مرات أو أكثر متتالية.


الأسباب


هناك عدة أسباب تؤدي إلى الإجهاض المتكرر، و هي:
  • عيوب خلقية بالرحم أو وجود أورام ليفية بالرحم.
  • اتساع عنق الرحم أثناء الحمل.
  • أمراض وراثية للجنين.
  • نقص هرمون البروجستيرون أثناء الحمل.
  • حدوث عدوى فيروسية (الحصبة الألمانية، الهربس) أو بكتيرية (الزهري Syphilis) و الكلاميديا. و تعتبر الكلاميديا من أهم الجراثيم المسببة لتكرار الإجهاض.
  • اضطراب جهاز المناعة ووجود أجسام مضادة بدم السيدة الحامل تدعىAnti Phospholipids Antibody (APA) . ويتم تشخيصها عن طريق قياس نسبة هذه الأجسام المضادة بالدم.
العلاج



يعتمد العلاج على سبب حدوث الإجهاض المتكرر.
  • في حالات اتساع عنق الرحم أثناء الحمل بسبب ضعف عضلة عنق الرحم: يتم ربط عنق الرحم عند الأسبوع 12 للحمل ثم يتم بعد ذلك إزالة الرباط قبل ميعاد الولادة بأسبوعين






في حالات نقص هرمون البروجستيرون: يتم إعطاء هرمون البروجستيرون حتى الأسبوع 16 للحمل.
في حالات العدوى: يتم أخذ جرعات من المضادات الحيوية بعد عمل الفحوصات سواء عن طريق عمل مزرعة أو عن طريق قياس الأجسام المضادة للجرثومة بالدم.
في حالات اضطرابات جهاز المناعة: يتم أخذ حقن الهيبارين أو إعطاء حبوب الأسبرين أو الأثنين معا.


 

رد مع اقتباس
قديم 05-01-2012, 02:19 PM   #6
خبير شيرنج فضائي


الصورة الرمزية الضاوي
الضاوي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Mar 2012
 أخر زيارة : يوم أمس (10:17 PM)
 المشاركات : 23,056 [ + ]
 التقييم :  24
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Male
 SMS ~
معاً لنرتقي بليبيان بوكـ
:)
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: دليل المرأة المسلمة خلال فترة الحمل والاستعداد للولادة



أسباب الإجهاض Causes
يحدث الإجهاض نتيجة انفصال الجنين و المشيمة عن جدار الرحم. مازالت الأسباب الحقيقية لحدوث الإجهاض غير واضحة.



لكن الأسباب الأكثر شيوعا تتلخص في الآتي:
  • عيوب خلقية بالجنين: غالبا يكون الإجهاض في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل ( الثلث الأول من الحمل ) بسبب أن الجنين غير طبيعي. فقد وجد أن أكثر من نصف حالات الإجهاض تكون بسبب مشاكل جينية في الجنين. و تزداد نسبة العيوب الجينية للجنين كلما زاد عمر الحامل خاصة بعد 35 عاما.
  • مشاكل في الأم: الإجهاض من الشهر الرابع و حتى الشهر السادس للحمل ( الثلث الثاني من الحمل ) تكون عادة نتيجة مشاكل تتعلق بالأم أكثر منها مشاكل في الجنين نفسه. و مثال ذلك:
    • الأمراض المزمنة للأم: تتضمن مرض السكر، الارتفاع الحاد في ضغط الدم، أمراض الكلى، مرض الذئبة lupus، أمراض الغدة الدرقية سواء زيادة أو نقص إفراز الغدة الدرقية. و لذلك تعتبر العناية الطبية للسيدة قبل حدوث الحمل هامة لأنها تكشف تلك الأمراض و يتم معالجتها أو التحكم بها قبل حدوث حمل.
    • الالتهابات الحادة: تتضمن الحصبة الألماني German measles، المايكوبلازما mycoplasma، و إصابات جرثومية أخرى.
  • أمراض و عيوب خلقية في الجهاز التناسلي للأم: و مثال ذلك عيوب خلقية بالرحم، الأورام الليفية، ضعف عضلة عنق الرحم، النمو الغير طبيعي للمشيمة.
  • عوامل أخرى: خاصة بعض الأدوية، الكافيين، الكحوليات، و الكوكايين يكون لها علاقة في بعض الحالات بحدوث الإجهاض.
أعراض الإجهاض Symptoms




تتمثل أعراض الإجهاض في الآتي:
  • نزيف مهبلي ( من الرحم ): و يتراوح النزيف المهبلي من مجرد تنقيط لبعض قطرات الدم أثناء الحمل أو يمكن أن يكون نزيف شديد. و قد تتواجد بعض أجزاء من دم متجلط أو تتواجد بعض الأنسجة بالنزيف.
  • ألم و تقلصات بالبطن: تحدث في الجزء السفلي من البطن. و يمكن أن تتواجد في جانب واحد فقط من البطن أو في الجانبين، أو في منتصف البطن. و يمكن أن يمدد الألم إلى الجزء السفلي من الظهر، الأرداف، و الأعضاء التناسلية.
  • اختفاء أعراض الحمل: فقد تشعر الحامل أن أعراض الحمل مثل الغثيان و القئ و التغيرات التي تحدث في الثدي ( انتفاخ و بعض الألم بالثدي ) لم تعد موجودة.
متى يتم التوجه للطبيب و العناية الطبية
When to Seek Medical Care

يجب على الحامل التوجه فورا للطبيب إذا تعرضت للآتي:
  • نزيف مهبلي.
  • ألم و تقلصات بالبطن أو أسفل الظهر.
  • دوخة و ضعف عام.
  • غثيان و قئ شديد و لا تستطيع السيطرة عليه.
  • حرقان أو ألم بالبول أو زيادة عدد مرات التبول بصورة ملحوظة.
و يجب عليها التوجه فورا إلى أقرب طوارئ في مستشفى في الحالات الآتية:
  • إذا تعرضت الحامل لنزيف مهبلي شديد جدا ( تقوم بتغيير أكثر من فوطة صحية واحدة كل ساعة ) أو خروج دم متجلط أو أنسجة أخرى.
  • إذا شعرت بخروج شئ من المهبل يشبه الأنسجة ( عليها أن تقوم بوضع هذا النسيج في وعاء أو حاوية و الذهاب به إلى المستشفى ).
  • إذا كانت الحامل قد أصيبت من قبل بحمل خارج الرحم ectopic pregnancy .
  • إذا أصيبت بدوخة شديدة و فقدان للوعي.
  • إذا أصيبت بارتفاع شديد في درجة الحرارة.
  • إذا أصيبت بقئ شديد جدا (أي شئ تأكله يحدث قئ فوري).
الاختبارات و التحاليل لتشخيص الإجهاض


Exams and Tests

في جميع حالات الإجهاض يقوم الطبيب المختص بأخذ التاريخ الطبي للحامل بالتفصيل.
الكشف الطبي:


يقوم الطبيب المختص بإجراء كشف مهبلي ( لمنطقة الحوض ). و قد يضطر لاستخدام منظار speculum و هو عبارة عن أداة صغيرة من المعدن أو البلاستيك يقوم الطبيب بإدخالها في المهبل ليستطيع رؤية عنق الرحم بوضوح. و لا يكون الكشف مؤلم بالنسبة للسيدة.



التحاليل المختبرية Lab tests
  • اختبار حمل في البول.
  • تحاليل لعينة دم : يقوم الطبيب بأخذ عينة دم و إجراء بعض التحاليل عليها منها اختبار حمل بالدم و قياس نسبة هرمون الحمل HCG.
  • صورة دم كاملة CBC: لاكتشاف وجود أنيميا أم لا نتيجة الدم المفقود أثناء النزيف المهبلي. كذلك يبين عدد خلايا الدم البيضاء بالتحليل وجود أي التهابات.
  • تحليل لفصيلة دم الأم.
  • تحليل بول: إذا كان هناك أعراض لالتهابات بالبول.
  • أشعة موجات فوق صوتية Ultrasound: تؤكد تشخيص الإجهاض و تعطي فكرة عن وجود نبضات لقلب الجنين أم لا. كذلك تبين وجود بقايا للجنين و المشيمة داخل الرحم أم لا.
علاج الإجهاض و الوقاية من الإجهاض


Treatment & Prevention

يحدد الطبيب الأخصائي نوعية الإجهاض و إذا كان يمكن تفاديه أو يحتاج إلى التدخل و إنهاء الحمل كليا. إذا كان هناك فرصة لاستمرار الحمل فهناك عدة نصائح يجب على الحامل الالتزام بها، و هي:
  • الراحة التامة.
  • تجنب الاتصال الجنسي مع الزوج.
  • تجنب التشطيف و الدش المهبلي.
و يتم إعطاء الحامل في بعض الحالات هرمون البروجستيرون في صورة حقن أو كبسولات تبعا لنوع الإجهاض الذي تعرضت له. و يتم بعد ذلك الفحص الطبي مرة أخرى بعد 48 ساعة. و قد تحتاج لإجراء تحليل لهرمون الحمل في الدم مرة أخرى لتقييم إذا كان مستوى الهرمون بالدم يزداد أم يتناقص. كذلك قد تحتاج إلى إجراء أشعة موجات فوق صوتية على الرحم لتقييم حالة الجنين.



أما إذا كانت حالة المريضة تحتاج التدخل الطبي و إنهاء الحمل نهائيا فيتم الآتي:

  • التوسيع و الكحت Dilation and Curettage - D&C: حيث يقوم الطبيب الأخصائي بتوسيع عنق الرحم و إجراء عملية كحت للرحم بما يحتويه من بقايا الحمل.

المضادات الحيوية antibiotics. يتم إعطاء المضادات الحيوية لتفادي أي التهابات و عدوى. كذلك يتم إعطائها في حالات التهابات المجاري البولية.



حقنة Rh: يتم إعطائها إذا كانت الحامل فصيلة دمها Rh سالب و الجنين Rh موجب.

الوقاية من الإجهاض Prevention:


هناك بعض الملاحظات للوقاية من حدوث الإجهاض للحامل. و تتضمن الآتي:
  • الاهتمام بالعناية الطبية و المتابعة للحمل.
  • تجنب النيكوتين و الكحوليات أثناء فترة الحمل.
  • تجنب الكافيين ( القهوة، الشاي، الكولا ).
  • السيطرة على ارتفاع ضغط الدم و السكر.
  • العلاج السريع لأي التهابات بكتيرية أو فيروسية.
يتبــــــــــــــــــــــــــــع



 

رد مع اقتباس
قديم 05-01-2012, 02:19 PM   #7
خبير شيرنج فضائي


الصورة الرمزية الضاوي
الضاوي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Mar 2012
 أخر زيارة : يوم أمس (10:17 PM)
 المشاركات : 23,056 [ + ]
 التقييم :  24
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Male
 SMS ~
معاً لنرتقي بليبيان بوكـ
:)
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: دليل المرأة المسلمة خلال فترة الحمل والاستعداد للولادة



العلاقة الزوجية أثناء الحمل


أن العلاقة الزوجية أثناء الحمل هى من الأمور الطبيعية ولا تمثل خطورة على الأم أو الجنين. وتتأثر تلك العلاقة أثناء الحمل باختلاف شهور الحمل، الحالة الصحية والمزاجية للأم، وأيضاً ما إذا كان هناك مضاعفات أو خوف من حدوث مضاعفات أثناء الحمل.



ففى الشهور الثلاث الأولى للحمل، تعانى الأم من الغثيان والخمول والإعياء وغالباً ما تكون عازفة عن تلك العلاقة الحميمة مع الزوج.




فى بعض الأحيان يكون الحمل عُرضة للإجهاض فى الشهور الأولى سواء لوجود تاريخ مرضى سابق مماثل أو لحدوث بعض الأمراض المنذرة للإجهاض فى الحمل الحالى، ففى هذه الحالة لا ينصح مطلقاً بالعلاقة الحميمة بين الزوجين حتى تمر الشهور الأولى بسلام. كذلك فى حالة حدوث انقباضات فى الرحم أو نزيف بسيط فى الشهور الأولى من الحمل، لا ينصح بأى علاقة حميمة مع الزوج مطلقاً أثناء هذا الحمل.



بعد مرور الشهور الثلاث الأولى للحمل وانتهاء فترة الوحام والغثيان تتحسن حالة الأم الطبية والمزاجية، ومع ارتفاع هرمونات الحمل فى الدم يصبح المهبل أكثر احتقاناً ولزوجة مما يزيد عند الأم الرغبة فى العلاقة الحميمة. ولذا تكون تلك العلاقة أكثر سهولة أثناء الشهور الثلاث الثانية من الحمل.



أما فى الشهور الثلاث الأخيرة من الحمل فإذا كان هناك تاريخ طبى لولادة مبكرة سابقة، فيمنع الجماع نهائياً، فيما عدا هذا يصح الجماع بعد الأخذ ببعض الأحتياطات اللازمة:


* يفضل استعمال العازل الطبى: حيث أن السائل المنوى يحتوى على مواد من شأنها حث الرحم على الانقباض وعنق الرحم على التمدد.


* يفضل الجماع فى الوضع الجانبى أو الخلفى وتجنب الوضع الأمامى للتقليل من الضغط على البطن.


* يجب أن يكون الجماع بلطف وبدون إيلاج العضو الذكرى بتعمق



ماذا يجب أن تأخذي معك الى المستشفى عند الولادة

يمكنك أن تحضرى حقيبتين للمستشفى حقيبة لاستخدامك أثناء المخاض، وحقيبة أكبر لكل شئ سوف تحتاجينه فيما بعد، بهذه الطريقة توفرين على نفسك مشقة حمل حقيبة كبيرة أثناء المخاض، وهذه قائمة بالأشياء التى يمكن أن تحتاجها الأم والطفل، ويمكنك أيضاً سؤال طبيبك أو مدرب توعية الولادة عما يمكنك أخذه معك.

المخاض:
* نظارتك إذا كنت تردينها، حتى إذا كنت عادة تستخدمين العدسات اللاصقة يمكنك أن تنزعيهم فى أى وقت أثناء وجودك فى المستشفى، يمكنك أيضاً إحضار عصابة للشعر (توكة) ومرطب شفاه.

* روب حمام، قميص للنوم، حذاء (شبشب)، وزوجان من الشربات، فالمستشفى يعرض عليك ملابس أثناء المخاض خاصة بالمستشفى، ولكن إذا كنت تفضلين ارتداء ملابسك فسوف يسمحون غالباً لك بذلك، أختارى شئ مريح وفضفاض وتجنبى ارتداء بنطلون حتى يتسنى للطبيب فحصك.

* ولابد أن تكون الملابس إما بنصف كم أو بلا كم حتى يسهل عملية أخذ ضغط الدم، ويمكنك إحضار حذائك الخاص(شبشب) وأيضاً روب لارتدائه أثناء قيامك بالتجوال فى المراحل الأولى.

* شئ تقرأينه إذا كنت تميلين لذلك او يمكنك متابعة التلفاز.

* زيت للتدليك أو مستحضر خاص بذلك، شرائط موسيقية، وسادة إضافية، أى شئ يجعلك تشعرين بالراحة.

* صورة لشخص أو شئ تحبينه يشعرك بالأرتياح.
للزوج – أو رفيقة الولادة:

* ساعة بعقارب لضبط توقيت الانقباضات.
* بعض الأشياء للاستخدام الشخصى فى الحمام(فرشاة أسنان، معجون أسنان، شامبو، مزيل للعرق)
* غيار من الملابس.
* بعض العصائر أو الأكلات الخفيفة وأيضا شئ للقرأة.
* كاميرا(فيديو كاميرا) أو فيلم للتصوير لتسجيل الحدث الكبير، إذا تم الاتفاق على ذلك من قبل.

ما بعد الولادة
* قميص للنوم نظيف.
* طعام خفيف بعد عدة ساعات من المخاض غالباً ما تشعرين بالجوع ولا تريدين الاعتماد على طعام المستشفى فأحضرى معك بعض المخبوزات (بسكوت).
* حمالة للصدر للرضاعة، لبادات للصدر، ملابس داخلية فضفاضة.
* أدوات الحمام (فرشاة أسنان ومعجون) فرشاة شعر، مزيل للعرق).
* ماكياجك (أدوات التجميل) وفى المستشفى يوفرون لك صابون شامبو ولكنك يمكنك إحضار أشيائك إذا رغبت.
* قائمة بأرقام التليفونات الخاصة بك، جوالك، فبعد ولادة الطفل سترغبين فى أبلاغ العائلة والأهل والأصدقاء وتخبريهم بالحدث السعيد، أو هم قد يرغبون بالاتصال بك لتهنئتك.
* ملابس خارجية لارتدائها فى العودة للمنزل، احضرى معك شئ مريح لأنك صدقى أو لا تصدقى سيكون مظهرك وكأنك ما زلت حاملاً فى الشهر السادس.

المــولـــود:
* كرسى سيارة للأطفال الرضع
* ملابس للعودة للمنزل بها.
* غطاء ثقيل لتدفئته.
* زوجان من الجوارب وحذاء وأيضاً غطاء للرأس.
* قصافة لأظافر الطفل لأن الطفل يمكن أن يؤذى نفسه بأظافره بعد 12 ساعة من الولادة.

ما لا تأخذيه معك:
* مجوهرات.
* الكثير من المال
* كروت أئتمان بنكية أو أى أشياء أخرى قيمة.


 

رد مع اقتباس
قديم 05-01-2012, 02:20 PM   #8
خبير شيرنج فضائي


الصورة الرمزية الضاوي
الضاوي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Mar 2012
 أخر زيارة : يوم أمس (10:17 PM)
 المشاركات : 23,056 [ + ]
 التقييم :  24
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Male
 SMS ~
معاً لنرتقي بليبيان بوكـ
:)
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: دليل المرأة المسلمة خلال فترة الحمل والاستعداد للولادة



دليل المرأة المسلمة لما بعد الولادة
والعناية بالمولود الجديد


أولا : ارشادات هامة بعد الولادة

بعد الولادة صحة المرأة تستوجب الراحة واخذ قسط كاف من النوم وذلك لمدة الأسبوع الأول من الولادة على الأقل .
* أخذ الحمام مباشرة بعد الولادة .
* تناولي غذاء عادي مباشرة بعد الولادة مع مراعاة احتواء غذاء النفاس على البروتينات ( اللحوم، الأسماك، الجبنة، البيض، والحليب لاحتوائه على الكلس ) . وكذلك الفيتامينات والمعادن ( الكبد والكلية ) .الخضروات والفواكه .

* وضع الوالدة :
تشجيع الوالدة على الحركة بأسرع ما يمكن بعد الولادة بست ساعات.
* معالجة الإمساك حتى لا تؤدي في أثناء عملية الضغط إلى حدوث هبوط في الجهاز التناسلي وكذلك ظهور الباسور .
* العودة إلى العمل ليس قبل مضي ستة أسابيع على الولادة .
* إجراء التمارين الرياضية حتى تعيدي عضلاتك إلى وضعها الطبيعي .
* إجراء زيارة لطبيبك بعد الولادة وذلك لطلب نصيحة مستعجلة مثلا عن إفرازات ما بعد الولادة، الرضاعة، الطمث الشهري، التوقف عن الرضاعة، وكذلك من اجل الفحص الطبي كفحص الضغط، الوزن ومقارنته مع وضع ما قبل الولادة، وكذلك حاجتها إلى نصيحة بعيدة المدى، الاستمرار في اخذ المقويات، الاستفسار عن الحمل التالي .


تنظيم حالة الأم بعد الولادة :
1) التغيرات العاطفية :
معظم الأمهات الجدد يختبرن الضغوط والكآبة بعد الولادة، وهذا يتعلق بالتغيرات المفاجئة في حياتهن، التغيرات في دورهن، القواعد الجديدة في الحياة كأم، زيادة المسؤولية، والتغيرات الهرمونية، من الضروري أن تحاوري زوجك بإخلاص وان تشاركيه تلك المشاعر حيث أن لديه نفس المشاعر أيضا، فوجود الطفل لا يعني فقط المسؤوليات ولكنه يعني كذلك الكثير من السعادة في الحياة .

2)التغيرات الفسيولوجية في فترة ما بعد الولادة وإدارتها :
تكون فترة النفاس من 6 إلى 8 أسابيع بعد الولادة تعود بها الأعضاء جديدة للإنتاج في الجسم إلى حالتها السابقة قبل الحمل . وتدعى هذه الفترة كذلك بفترة التقهقر .
1* الانقباضات الرحمية :
بعد 10أيام من الولادة، يتقهقر الرحم حيث انه يعود إلى تجويف البطن، وبعد 6 أسابيع يتقلص إلى مستوى ما كان عليه قبل الحمل في الحجم . إذا كنت لا تزالين تشعرين بالرحم بعد أسبوعين من الولادة عليك استشارة الطبيب .

2* العناية بالشرج :
يعود المهبل بشكل خاص إلى وضعه السابق من خلال شفاء الأنسجة الناعمة والتحام الجروح في خلال 10 أيام إلا إذا حدثت أي نوع من العدوى . تعلمي بنفسك كيف تنظفين المنطقة المهبلية من الممرضات قبل أن تغادري المستشفى .
طهّري بكرات قطنية مغمسة بمحلول بيروكسيد الهيدروجين . فإذا مسحت باتجاه خاطئ، ربما يسبب ذلك عدوى بكتيرية في موقع القطع ( الجرح ) بسبب التلوث من الشرج .

3* حركات الأمعاء والبول :
بعد الولادة، يمكن أن تلاحظي أن كثافة البول قد تزايدت بكثرة . وذلك بسبب أن جهازك لم يعد يحتاج حجما زائدا من الدم حيث أن طفلك قد خرج من جسمك . لذا فان جهازك يبدأ بالتخلص من الحجم الزائد من الماء من خلال الكلية بشكل زيادة في البول . ولأن الجدار ألبطني قد استرخى خلال الحمل، فان التمدد الزائد في المثانة يمكن أن يتداخل مع تقلصات الرحم وبذلك يحث على النزيف ما بعد الولادة .


يمكن أن تصابي بقبض الأمعاء بسهولة لان المضايقة في منطقة التهيج تمنعك من الإحساس بحركة الأمعاء، وينتج عنها أمساكات عديدة آو بواسير . يجب أن تخرجي يوميا وان تطهري المنطقة الشرجية جيدا في كل مرة لمنع الإصابة بالمرض . يمكنك استعمال ملين الغائط آو اللبوس، عليك تجنب أي دوش لعدة أسابيع .

4* العناية بالصدر :
يتضخم الصدر فجأة بعد الولادة حيث أن إفراز هرمون البرولاكتين يستحث إنتاج الحليب . يحدث احتقان الصدر في اليوم الثالث آو الرابع ويحتاج الثديين إلى ضغط آو مساج لطيف . أما إذا كانت العناية بالثديين غير كافية، فسوف يتسبب ذلك في التهاب قنوات الحليب والحمى.
يجب عصر الحليب الفاسد وهو أول حليب يخرج من الثديين ، ويمكنك وضع الرضيع باستمرار على ثدييك . ويمكن حدوث التهاب في الحلمة أو مجرى الحليب إذا تركت الحلمة دون تنظيف .
في البداية، ضعي بشكيرا دافئا على الصدر فترة من الوقت :


1* إبدأي بعمل مساج بين ثدييك صانعة دوائر حول الثدي كرري عدة مرات .
2* امسكي القرص تحت بإبهامك والشاهد، اسحبيه كما لو كنت تعصرينه . كرري ذلك من كل الاتجاهات .
3* اعملي مساج واسحبي جوانب الحلمة بأصابعك الأربعة كما هو مرسوم . كرري العملية من كل الاتجاهات .
4* اقبضي حلمتك بين الإبهام والشاهد واسحبيها واعصريها .
العناية الصحية العامة :
بعد الولادة، سوف تبدئين بفقد وزنك وتعودي إلى وزنك السابق قبل الحمل مع نهاية الأسبوع السادس . ويستلزم جسمك تغذية إضافية للتعافي . يمكنك تناول 4 وجبات في اليوم لتلبية تلك الاحتياجات، ليست فقط عالية السعرات الحرارية لكنها كذلك غنية بالبروتين كاللحوم والبيض والحليب والبقوليات . وينصح بالمشي المبكر والدوش . إبدأي بها خلال 24 إلى 48 ساعة بعد الولادة . أما الاستراحة في السرير لمدة طويلة فتسبب انحناء الرحم غير الصحي وآلام في الظهر . إبدأي تمارين ما بعد الولادة بعد أسبوعين، من الولادة . أول زيارة لطبيبك سوف تكون بعد 5 أو 6 أسابيع بعد الوضع لفحص تقدم شفائك .

الدوش :
قبل القيام بأعمال المنزل، تحتاجين لحوالي شهر، لذلك فأنت تحتاجين شخصا يعتني بمنزلك وبك لأخذ حمام داخل البانيو، عليك الانتظار حتى يتوقف السائل ألنفاسي والإفرازات المهبلية . يمكنك اخذ دوش ماء دافئ، لكن يجب أن لا يزيد عن 10 دقائق في كل مرة .

درجة حرارة الغرفة :
من المعروف إن درجة الحرارة المرغوبة هي حوالي 20ْم (68 ف ) و 60 % رطوبة للأم بعد الإنجاب، ويجب أن يكون الهواء نقيا والتهوية جيدة، ولا ينصح بالتعرض لمكيف الهواء او المدفأة في مكان مغلق . ومع أن كل الأمهات يشكين من هبّات الحرارة أو الحمى، ولكن التغير المفاجئ في درجات الحرارة يمكن أن يؤثر على قدرة الأم الوقائية ويعرضها لنزلة بردية حادة .

أول فترة حيض بعد الولادة :
تختلف بداية فترة الطمث من امرأة لأخرى . تقول إحداهن أنها بدأت بعد أسابيع بينما تقول أخرى أنها تحتاج إلى سنة حتى تبدأ . أكثر من 90 % من الأمهات يبدأن خلال 9 أشهر .أما المرأة التي ترضع طفلها فيظهر أنها تبدأ أبطأ بكثير من المرأة غير المرضعة . لذلك حتى لو لم تحيضي لمدة 3 أشهر بعد الولادة، فمن غير الضروري الافتراض انك حامل مرة أخرى، إلا إذا شهدت علامات مبكرة من علامات الحمل، مثل غثيان الصباح .

استئناف النشاط الجنسي من جديد والتخطيط العائلي :
لا ينصح بالعودة إلى العلاقات ا لجنسية ( الدخول ) في آخر شهرين من الحمل، حيث أنها تزيد من مخاطر تمزق غشاء ( كيس ماء الرأس ) أو التهاب في قناة الولادة أو الولادة المبكرة . بعد الولادة، يوجد إفراز مهبلي كثيف يدعى ( السائل ألنفاسي ) ، لذا فلن تكون الحالة مناسبة للدخول الجنسي .
مع مرور الوقت فان الإفرازات تقل، وتندمل الجروح ولن تشعري بالآلام، عندها يمكن أن تحاولي الجماع الأول بعد حوالي 6 - 8 أسابيع بعد الولادة عندما تشفى الأضرار الداخلية والخارجية تماما . حتى ذلك الحين، حاولي مع زوجك الدعم والتشجيع المشترك بالحب والعناية اللطيفة .

كمية حليب الصدر غير الكافية :
إذا كنت تتساءلين فيما إذا كانت كمية الحليب التي تخرج من صدرك كافية لطفلك أم لا، عليك استشارة الطبيب . لكنك تستطيعين تصور ذلك بنفسك إذا قمت بالاختبارات التالية :
1) إذا كان طفلك يزداد وزنا بشكل كاف ومستمر .
2) إذا كان الطفل يترك حلمتك بسهولة بعد تغذيته .
3) إذا دلّ طفلك على وجود حركة أمعاء اعتيادية لديه .
4) إذا كان الطفل ينام ساعات طويلة . إذا كنت تشعرين أن حليبك غير كاف، حاولي إطعامه 100 مل لتر من تركيبة حليب الأطفال الرضع بعد إرضاعه من صدرك . لإنتاج حليب أكثر، تستطيعين وضع طفلك على ثدييك مدة 20 دقيقة، ولا تعطي طفلك زجاجة الحليب إذا كنت تخططين لإرضاعه من صدرك، حاولي الاسترخاء وتناول كمية كافية من الطعام والسوائل .
(قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)

مع أطيب تمنياتي بموفور الصحة والسعادة




 

رد مع اقتباس
قديم 05-01-2012, 08:48 PM   #9


الصورة الرمزية نسايم
نسايم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 235
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 أخر زيارة : 11-23-2013 (10:28 AM)
 المشاركات : 312 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Crimson
افتراضي رد: دليل المرأة المسلمة خلال فترة الحمل والاستعداد للولادة



شكراً لك على الموضوع القيم
يعطيك الف عافية
وجزاك الله خيراً


 
 توقيع : نسايم

ليبيان بوك


رد مع اقتباس
قديم 03-03-2014, 05:53 PM   #10


الصورة الرمزية لحظة صمت
لحظة صمت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 42747
 تاريخ التسجيل :  Dec 2013
 أخر زيارة : 09-16-2014 (11:31 PM)
 المشاركات : 140 [ + ]
 التقييم :  10
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: دليل المرأة المسلمة خلال فترة الحمل والاستعداد للولادة



شكرااا لك اخي الضاوي علي الموضوع القيم

تاريتها حياتنا صعبه ربي يكون في عون كل امراءة



 
 توقيع : لحظة صمت



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

تصميم مواقع

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دليل المرأة المسلمة لفترة ما بعد الولادة والعناية بالمولود الجديد الضاوي • التـــــفاح الاخضـــــر ∫ 10 01-14-2014 05:42 PM
الحمل عالي المخاطر»«high - risk pregnancy» جود الحياة • التـــــفاح الاخضـــــر ∫ 0 09-02-2013 11:26 AM
ريال مدريد يستعدّ لضم الثلاثي الحلم الجزيرة الرياضية • ملعــب ليبـــيان ∫ 0 02-10-2013 01:59 PM
ما هي أسرار جمال المرأة اليابانية ؟ الضاوي • التـــــفاح الاخضـــــر ∫ 1 04-18-2012 06:56 PM

<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://news.rsspump.com/" title="news">news</a></div>

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
أقسام المنتدى

´°•. فهرس ليبيان بوك .•°` | • اخبـــار العــالـم الان ∫ | ´°•. التكنلوجيـــا .•°` | • بـلاك بيري & اي فـون ∫ | ´°•. حياتنــا و مجتمعنا .•°` | ´°•. حروف متناثره .•°` | ´°•. ضجة ليبيان بوك .•°` | ~¤¢§{(¯´°•. الأقــســـام الاداريـة .•°`¯)}§¢¤~ | ´°•. صحن الفضائي ليبيان .•°` | • التـــــفاح الاخضـــــر ∫ | • طائرة ليبـــــيان السياحيه ∫ | الإقـتـراבـات والشڪـآوي | المواضيع المكرره والمحدوفه | ملتقى المشرفين والمراقبين | إدارة المنتدى | • يــــــ ، ـا هــــلا و الله ∫ | • فرفـشه ليبـــيان ∫ | • تســـالي ∫ | • قسم العجائب والغرائب والصور ∫ | • ملعــب ليبـــيان ∫ | • World CoʍрūтзR ∫ | برامج الأمن والحماية | • جوالـ ليبيان بوك ∫ | • عـالم C.H.A.T ∫ | • Stylish Fashion Women ∫ | • ثمرة الحــــــب الاسره ∫ | • معرض ليبيان لديكوراتـ ∫ | • مطعم ليبــــــيان بوكـ ∫ | • أنــاقة آدم ∫ | • القنوات الفضائية والترددات ∫ | • الشفرات والمفاتيح ∫ | • اجهزة الاستقبال الفضائي Receivers ∫ | • أجهزة الشيرينج الفضائي ∫ | • أحتـلال المشاعر ∫ | • همـــس القصيــد ∫ | • ملحمة العصــــر ∫ | • نفح ـــات إيمانيــــه ∫ | الصوتيات والمرئيات والكتب الاسلامية | • أبجديــــــات الخيــالـ ∫ | • الدناكل الخارجية بكافة انواعها ∫ | • برج التوليفات والمحطات لجميع الاجهزة ∫ | ´°•. صفحات ليبيانـ بوكـ .•°` | • جـلسة ليبــــــيان بوك ∫ | • سؤال في الاتجاه المعاكسـ ∫ | • قـــــلــم و ورقــهـ ∫ | ´°•. خطوات نحو الأبداع .•°` | • عقــــد مــن اللــؤلــؤ ∫ | • F L I C K R ∫ | • معرض المبدعيــــــن ∫ | • دورات ليبــــيان بوك ∫ | • حلقات تعليميه للابداع ∫ | • قاعة هوليود وبوليود ∫ | • يوتوبـ ليبيان بوك ∫ | • حياتي .. يومياتي .. عالمي ∫ | • MMS & SMS ∫ | • بوابة الاخبار التقنية | • السيرفرات وكروت الستالايت ∫ | • قسم لغات البرمجة Programming languages ∫ | ركن الإستفسارات وطلبات البرامج والكراك | • الهندسة الكهربية و الألكترونية ∫ | • أجهزة الهايتك Hitech No1 HD والجيون GEANT ∫ | • أجهزة HD-3 plus & HD-3 pro ∫ | • أجهـزة التايـــجر بأنواعه TIGER* HD* ∫ | • عالم الهكر والاختراق ∫ | ´°•. الخيمة الرمضانية .•°` | • رمضآنيات عأمة ∫ | • أطبآق رمضآنية ∫ | • المسلسلات والبرامج الرمضانية ∫ | • رمضان شهر الخير ∫ | • ليبيا وطننا ∫ | • أجهزة Cobra Box HD وأجهزة ViVo HD∫ | ´°•. ليبيا التعليمية .•°` | • مكتبة ليبيان بوك ∫ | • قسم الألعاب Games ∫ | • جامعة طرابلس x جامعة بنغازي x جامعة ناصر ∫ | • قسم اللغات x الفرنسية x الانجليزية ∫ | • التعليم الابتدائي x الثانوية العامة x المعاهد العليا ∫ | • أجهزة HD BOX 2020 - I BOX S2 AV - MINI BOX HD II - HD BOX 2020 s - iBox Diamond - ∫ | • أجهزة Star Track HD ∫ | • أجهزة ايكون icone HD ∫ | • الانمي وافلام الكرتون ∫ | • تطوير المواقع والمنتديات | • المعهد العالي للمهن الشاملة العزيزية ∫ | • قسم قنوات Bein Sport - البين سبورت & شبگة (osn) الشوتايم ∫ | • اجهزة دريم بوكس Dreambox HD ∫ | • اجهزة ستار اكس STAR-X HD ∫ | • ذاكرة الزمن ∫ | • قسم البيع والشراء والتبادل التجاري ∫ |


هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

RSSMountain - RSS Feed Directory - RSS Feed Search Engine